الخميس، 29 سبتمبر 2016

كيف تصبح مبرمج محترف !

كيف تصبح مبرمج محترف !

كيف تصبح مبرمج محترف !

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا إنك انت العليم الحكيم


المبرمج هو الشخص الذي يكتب أكواد البرامج و التطبيقات وفي الأونة الأخيرة إزداد الطلب على خدمات المبرمج و أصبح المبرمج مطلوبا في سوق الشغل بكثرة ، بما أنك تقرأ هذه التدوينة فأنت حتما تريد أن تصبح مبرمج محترف  ! هل تسأل عن طريق الصحيح لكيفية البداية إلى أن تصبح محترف ؟ إذا جواب سؤالك هو في هذه التدوينة


 
إذا كنت تريد تعلم البرمجة و تصبح محترف فيها فذلك يتطلب توفر بعض الشروط و الخطوات التي ينبغي عليك فعلها وفي موضوع اليوم حاولت إلقاء الضوء على أبرز تلك الخطوات والشروط التي ينبغي عليك إتباعها لتصل إلى درجة الإحتراف ، لذلك بدون إطالة نذهب مباشرة إلى شرح تلك الشروط . 
تخصيص الوقت الكافي : 
وهو الشيء الضروري والذي يجعل منك مبرمج محترف ، لذلك عليك تخصيص الوقت الكافي للعمل فلا يمكنك إحتراف أي لغة برمجية في مدة تقل عن سنة و من يقول لك أنه إحترف لغة برمجية في مدة تقل عن سنة فاعلم بانه ليس محترفا فنحن نتكلم عن الإحتراف و ليس التعلم فقط . 

حب البرمجة : 
أمر ضروري أن تكون تحب المجال الذي تريد إحترافه و الإبداع فبه لأنك إذا أحببت ما تقوم به فإنه ستسهل عليك الكثير من الأمور  ، لذلك إذا كنت تتعلم لتعمل بها فصدقني لن تحترفها ولو عملت على ذلك طيلة حياتك ،  و ضع حلمك بين عينك و ضع في رأسك فكرة أنك تدرس من اجل التعلم و أما الشغل فهو يأتي بعد ذلك . 

تعلم الخوارزمية :(Algorithm)
من الامور الأساسية و التي يجب عليك تعلمها قبل الشروع في تعلم أي لغة برمجية هي الخوارزمية أو ما يطلق عليها بالإنجليزية Algorithm فهي أمر ضروري و تساعدك على إيجاد حلول لمشاكلك البرمجية ويصبح لديك فكر رياضي و كذلك الفهم و ليس الحفظ  لأن المبرمج المحترف هو الذي يفهم و ليس من يحفظ الكود . 

عدم التوقف من أول محاولة :
الإحباط من المشاكل و الخوف من الفشل هو السلاح السلبي الذي يقف عائقا أمامك لذا وجب عليك أن تفكر إيجابيا و تواصل العمل لتحقيق حلمك  فإذا كنت تواجه مشاكل فأنت في الطريق الصحيح  لأنه لا يوجد مبرمج محترف إلا و مر بهذه العوائق و مازال يقع في مشاكل وتأكد بأنك لن تصل إلى اليوم الذي لن تقايل فيه أية مشاكل ، لذلك عليك أن تحاول حلها  و تبحث عن الحلول لها و أجعل سؤال الأخرين عن الحل هو أخر شيء تقوم به و اعتمد على نفسك بالدرجة الاولى لكي تصل إلى هدفك . 

التخصص بلغة برمجية واحدة : 
من الامور الأساسية التي ينبغي عليك ان تلتزم بها هو تخصص بلغة معينة بمعنى أنك إذا اخترت لغة فلا تتعلم لغة برمجية أخرى بنفس الوقت بل حاول تعلم تلك اللغة التي اخترتها و اجعلها هدف لك و بعد أن تحترفها اذهب إلى لغة برمجية أخرى و هكذا لأنك إذا تعلمت أكثر من لغة برمجية في نفس الوقت فإنك ستضيع الكثير من الوقت و تختلط عليك الامور و لن تحصل شيئا و ستصاب بالإحباط من أول محاولة .


اللغة الإنجليزية : 
شئت أم أبيت فإن اللغة الإنجليزية هي لغة العالم و الحاسوب ، لذلك وجب عليك تعلمها لأنها ستساعدك الدرجة الأولى في التعلم وذلك نظرا لنقص المحتوى العربي وقلة المصادر الموجودة على الأنترنت باللغة العربية ، و كذلك لتتواصل مع الكثير من المبرمجين على المستوى العالمي الذين تجد أغلبهم إذا لم نقل كلهم يتحدثون باللغة الإنجليزية  و للتبادل معهم الأفكار و المعلومات لكي تطور مهاراتك .  

تعلم الطباعة العمياء :
الطباعة العمياء هي القدرة على الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر إلى إليها لأن هذا الأمر يسمح لك بكتابة الأكواد بشكل أسرع و كذلك الانتباه ، فهناك الكثير من المواقع تساعدك على ذلك لأنه يمكن لحرف واحد اخطأت فيه أو نسيته أو أضفت شيئا إلى الكود الذي كتبته سيتسبب ذلك في توقف برنامجك عن العمل .

المصادر التعليمية و التعلم الذاتي : 
هناك الكثير من المصادر المتواجدة على شبكة الأنترنت سواءا كانت فيديوهات أو كتب او دروس .. فالأنترنت توفر لك كل الشروط لكي تصبح محترف لكن الامر يرجع إليك و طريقة إختيارك للمصادر التعليمية  ، فإذا كنت تبحث عن شيء يكفيك كتابته في جوجل و ستجد الكثير من المصادر التعليمية و الكورسات فمنها من هو مجاني و منها ما هو مدفوع  و كنصيحة ركز على المصادر الأجنبية وكذلك المنتديات

مساعدة الأخرين : 
طبعا مساعدة الاخرين وحل مشاكلهم البرمجية أمر يحبه الله و إذا كنت تقوم به فاعلم علم اليقين بل عين اليقين بان الله سيوفقك في الوصول إلى هدفك و تحقيق حلمك وكذلك لكي ترسخ فهمك و تنمي قدراتك .


 ابقى مطلعا على أخر الاخبار المتعلقة بالبرمجة ولا تتوقف عن العمل :
لا تتوقف عن البحث و التعلم ففي كل يوم تضهر لغات جديدة و تقنيات جديدة و تطويرات على لغات برمجية موجودة لذلك وجب عليك متابعة كل جديد يخص البرمجة وواصل التعلم حتى لا تفقد تميزك و شغفك بالتعلم .

المشاركة في مسابقات برمجية و المشاركة في تحليل و تطوير البرامج المجانية :
 
لدينا الجانب النظري و التطبيقي وعليك أن تعطي لكل واحد منهما حقه ولا تغلب واحد على الاخر لذلك المشاركة في المسابقات في جو تنافسي بينك وبين أشخاص من جميع أنحاء العالم ، ومحاولة حل المشاكل البرمجية يساعدك في تنمية نفسك و إعطائك أفكار جديدة و تصبح قادر على حل مشاكلك البرمجية بنفسك 
و المشاركة في تطوير البرامج المجانية يساعدك على تحسين قدراتك وتنقيص من أخطائك البرمجية و كذلك تسمح لك بالتعرف على الكثير من الشيفرات المصدرية ( Source Code )  وطريقة كتابتها . 

و كنصيحة اخيرة إذا أردت أن تصبح محترفا في أي مجال سواءا البرمجة أو غيرها عليك أن تبدل الكثير من الجهد والمثابرة والإنضباط وعليك ان تسهر على تحقيق حلمك ولا تسمع لكلام أشخص فشلوا في ذلك المجال بل تابع أشخاصا نجحوا كبيل غيتس و ستيف جوبز و مارك مؤسس الفيس بوك و غيرهم ، ويمكن للبرمجة أن تعيشك أن وعائلتك وتصبح ثريا لذلك لا تستعجل في التعلم والبحث عن العمل لأن التدرج في التعلم سنة كونية فركز على التعلم ولا تتفاخر أمام الملأ و تقول أنا وأنا بل اعمل في الخفاء و حاول تطوير نفسك بنفسك و خصص لكل شيء وقته فوقت العمل عمل و وقت الراحة راحة ووقت الجلوس مع العائلة وأصدقائك له وقته ولا تجهد نفسك بساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب .

كانت هذه نصيحة أردت ان أشارككم إياها أتمنى من صميم القلب أنك تكون إستفت من هذا المقال ولو بالقليل
ولا تنسانا بالدعاء فضلا و ليس امرا والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
حمل المقال من هذا الرابط :

 إضغط هنا للتحميل
عند الضغط على هذا الرابط إنتظر 5 ثواني ثم إضغط على تخطي الإعلان




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ل الإعلام الألي 2016
تصميم و تكويد : Geek